A_WaLk_To_ReMeMbEr
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي ترفيهي يشمل كل ما تتخيل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فتح




المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
العمر : 32

المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب: Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب:   المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب: Emptyالأربعاء أبريل 23, 2008 12:58 pm

نقترح أن تضم هذه الخبرة المفاهيم الأساسية الآتية :


أ- الحاسوب آلة كهربائية .
ب- مكونات الحاسوب وأجزاؤه الظاهرة وملحقاته .
ج- استخدام الحاسوب ( ماذا يمكن أن يفعل الحاسوب ؟ ) .
د- الحاسوب في الروضة .
هـ- الحاسوب في المجتمع .
و- التشغيل والاستخدام الآمن للحاسوب .
ح- الرسم بالحاسوب ( تلوين - قص ولصق - رسم ) .
ط- استخدام البرمجيات التعليمية الترفيهية الجاهزة .
على أن يتم تقديم الخبرة من خلال أنشطة مختلفة صفية ولا صفية وفردية وجماعية وبأساليب مختلفة ومتنوعة تختلف حسب المفهوم المقدم وأن يكون ذلك في إطار شخصية محببة للأطفال .وأساليب النشاط تبدا باستخدام الأركان المختلفة داخل الصف وبالاستعانة بتقنيات مختلفة مثل الصفائح مع الجهاز العلوي وأفلام الفيديو والنماذج الحقيقة والعجائن الصلصال وغير ذلك مثل الزيارات الخارجية لمؤسسات المجتمع التي تستخدم الحاسوب ...الخ .
ومن المفيد استخدام أنشطة تتعلق بإنتاج الأطفال والصور التي يجمعونها عن الحاسوب وما يدرسونه عنه وتجميع ذلك واعداده في نشرة أو معرض دائم في صالة المدرسة , كما يفضل أن تقدم الخبرة للمستوى الثاني كما أسلفنا ومع بداية الفصل الدراسي الأول كلما أمكن ذلك ,على أن يتم أعداد كراسة لطالب وكتاب لإرشادات المعلمة تعتبر المفاهيم الأساسية للخبرة المبينة سلفا بمثابة المفردات الأساسية لهما ,كما يجب بناء على ذلك تحديد البرمجيات الحاسوبية المناسبة ومختلف أشكال الأنشطة التي يمكن أن تقدم بها الخبرة من خلال الأركان المختلفة بالإضافة إلى ركن الحاسوب.





تخطيط بناء خبرة الحاسوب




المستوي الثاني




جوانب خبرة الحاسوب




المفاهيم والمهارات الأساسية :
1- الحاسوب آلة .
2- أجزاء الحاسوب .
3- ماذا يستطيع ان يفعل الحاسوب .
4- دور الحاسوب في الروضة .
5- دور الحاسوب في المجتمع.
6- تشغيل الحاسوب بأمان.
7- التعرف على لوحة المفاتيح واستخدامها.
8- التعرف على الفأره واستخدامها.
9- استخدام الحاسوب في الرسم والتلوين والقص واللصق.
10- اختيار البرمجيات المناسبة وتشغيلها.
11- متابعة وتتبع خطوات في البرمجيات التعليمية.
12- حفظ واستعادة ما يخص الطفل من أعمال وطباعتها.




المفاهيم والمهارات الفرعية :



1- في صفي ركن للحاسوب .




2- الحاسوب الة تعمل بالكهرباء .
3- الحاسوب له اجزاء مختلفة (شاشة - وحدة معالجة - لوحة مفاتيح) .
4- هناك جلسة صحيحة لمستخدم الحاسوب بأمان .
5- الحاسوب يمكننا أن نرسم بسهولة.
6- لوحة المفاتيح تدخل البيانات الى الحاسوب.
7- الفأرة تحرك المؤشر على الشاشة.
8- الحاسوب يتأثر بالحرارة والرطوبة والأتربة.
9- تشجيع الطفل على الرسم على الحاسوب للتعبير عن أفكاره واتقان المهارات الخاصة بذلك.
10- تتبع خطوات البرامج الجاهرة وتنفيذها.
11- الحفظ والاستدعاء والطباعة (من خلال الأيقونات) بشكل جزئي.
12- التعرف على بعض المفردات اللغوية.




الاهتمامات والميول:



اثارة اهتمام الأطفال وتوجيه ميولهم نحو:-




1-تجميع صور أو مجسمات لحواسيب.
2-التساؤل حول الحاسوب وعمل أجزاؤه.
3-العناية بالحاسوب والمحافظة عليه.
4-اختيار الألوان في تناسق.
5-التساؤل عن البرمجيات التعليمية والترفيهية وكيفية عملها.
6-تنظيم المخرجات وحفظ الأعمال التي يقوم بها الطفل.


الأهداف الخاصة بخبرة الحاسوب :





عند الانتهاء من الخبرة يستطيع الطفل أن :





المجال العقلي المعرفي



1- يتعرف على ركن الحاسوب في صفه الدراسي .




2- يتعرف على جهاز الحاسوب بين مجموعة من الأجهزة ويسميه.
3- يتعرف على الأجزاء المادية الظاهرة للحاسوب.
4- يعدد بعض فوائد استخدام الحاسوب .
5- يذكر استخدامين على الأقل للحاسوب في الروضة.
6- يذكر استخدامين على الاقل في المجتمع.
7- يدرك أن الحاسوب يعمل بالكهرباء.
8- يدرك أن الحاسوب يمكنه تشغيل أكثر من برنامج.
9- ينطق أسماء الحاسوب نطقاً سليماً.
10- يتعرف على لوحة المفاتيح وأجزاؤها.
11- يستفسر عن حلول المشاكل التي تصادفه في تشغيل الحاسوب والتعامل مع البرامج.
12- يعبر عن ما يشاهده في برامج الحاسوب بتعبير لفظي سليم.
13- يبحث عن المفتاح المناسب.
14- يتابع خطوات العمل في برنامج الحاسوب الجاهز ويذكر أهمية البرامج لتشغيل الحاسوب.
15- يقرأ كلمة ( حاسوب ).




المجال الوجداني الاجتماعي



1- يقدر أهمية الحاسوب وما يقدمه من خدمات.




2- يستمتع بالتعامل مع الحاسوب ويحسن التصرف عند حدوث مشكلة تواجهه.
3- يتعاون مع زملائه في العمل على الحاسوب.
4- يستجيب لإرشادات المعلمة عند استخدام الحاسوب.
5- يختار البرنامج الجاهز المناسب للخبرة التي يدرسها.
6- يهتم بأداء ما تكلفه به معلمته.
7- يستمتع بفهم موضوعات الحاسوب.
8- يقدر أهمية دراسة الحاسوب في دراسة الخبرات الأخرى.
9- يقبل على استخدام الحاسوب وبرامجه في دراسة الخبرات المختلفة.
10- يجمع صور وكتب عن الحاسوب.




المجال الحسي الحركي



1- يجلس على الحاسوب بشكل صحيح.


2- ينشد ويغني أغاني علي الحاسوب .
3- يمزج بين شكل مرسوم وأفكاره بالحاسوب.
4- يشغل الحاسوب بشكل صحيح وآمن.
5- يستخدم لوحة المفاتيح بشكل سليم.
6- يمسك الفأرة ويستخدمها بشكل سليم.
7- يشاهد ويطالع مصورات وكتب عن الحاسوب.
8- يلون شكل بأستخدام برمجيات الحاسوب.
9- يستخدم القص و اللصق و في إنتاج لوحات متكاملة في برمجيات الرسوم الحاسوبية.
10- شكل مرسوم باستخدام الحاسوب.
11- يعبر بالرسم عن فكرة معطاة له او من ابتكاره باستخدام الحاسوب .
12- يحفظ ويسترجع ويطبع أعماله التي نفذها على الحاسوب.
13- يتفاعل مع البرامج الجاهزة المختارة بشكل إيجابي وصحيح.

اساليب النشاط





-توصيف الوسائل والتقنيات والكتب المصاحبة -تجمع صور -اعداد نماذج ومجسمات .


- اعداد قوائم بالقصص افلام العرائس - البرمجيات الحاسوبية بطاقات اللوحات الوبرية والمغناطيسية والشرائط الصوتية والالعاب التربوية .
-توفير الأجهزة والأدوات (سينما تلفزيون جهاز صفائح شفافة جهاز عرض شرائح أجهزة حاسوب وطابعات .
-تنظيم زيارات ورحلات الى مركز المعلومات -الخطوط الجوية -المطار -مركز سلطان النادى العلمي
-البنوك شركة البترول الكويتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a walk to remember
Admin
a walk to remember


المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب: Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب:   المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب: Emptyالخميس مايو 01, 2008 2:13 pm

مشكوووووووووووووووووووووورة Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soso.ahlamontada.com
 
المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
A_WaLk_To_ReMeMbEr :: منتدى الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: